almkurdistan
مراقبة عامة
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب العلم
جزاك الله عنا كل خير و جعلها في ميزان حسناتك شكرا على الطرح الرائع
ولكن عندي تعليق بسيط على الحديث الاول و ارجو الاطلاع بالنسبة لي فانا دقيق جدا بموضوع الاحاديث و ارجوا الشكر
الســؤال : جــاء فــي الحــديث ( مَن استغفر للمؤمنيـن والمؤمنات كتـب لــه بكــل مؤمن حسنة )
ما المقصود بالحديث ؟ وهل هـــوعلى ظاهره ؟
الجواب : الحمد لله
أولا : لم يصح حديث في تعيين فضــل معين
للاستغـفار للمؤمنين والمؤمنات ، ومــا ورد
في ذلك لا يثبت ، وفي أسانيدها ضعف وفي
متونها نكارة ، إذ فيـهـا مبالغـة فــي الأجر
لا تتناسب مع العمل ، وهذه هي الأحاديث
الواردة في ذلك :
1- عــن عبادة رضي الله عنه قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم ( من استغفر للمؤمنين والمؤمنـات كتـب الله له بكل مؤمـن ومؤمنة حسنة )
رواه الطبراني في"مسند الشاميين"
(3/234) مــن طريق بكر بــن خنيس عــن
عـتبة بن حميد عـن عيسى بـن سنان عــن
يعلى بـن شداد بن أوس عــن عبادة بــن
الصامت .
وعيـسى بن سنان : ضعفه أحمد وأبو زرعة
وأبو حاتم والنسائي وابن معين في رواية.
انظر "تهذيب التهذيب" (8/212)
وعتـبة بـن حميد : قــال فيه أحمد : ضعيف
ليس بالقــوي . وقـــال أبو حــاتم : صالح الحديث .
وأما بكــر بن خنيس فأكثر كلمـة المحدثين
عــلى تضعيفه ونكــارة حــديثه . انـــظــر
"تهذيب التهذيب" (1/428)
فلا وجه لقول الهيثمي في"مجمع الزوائد"
(10/210) : إسنـاده جيـد . وعليـه اعتمــد
الشيــخ الألباني فـي تحسينـه فــي " صحيح
الجامع " (6026) لأنه لم يطلع على سنــده
في"مسند الشاميين"إذ لم يكن قد طبع بعد .
2- عــن أم سـلمــة رضــي الله عنهـــا : أن
رسـول الله صلى الله عليه وسلم قـال ( مــن قـــال كــل يــوم اللهـــم اغفر لى وللمؤمنين
والمــؤمنات ألحق به من كل مؤمن حسنة )
رواه الطبـرانـي فـي الكبير (23/370) وفي
إسنـاده أبو أميـة إسماعيل بن يعلى الثقفي،
جـاء فـي ترجمتـه فــي " ميزان الاعتدال "
(1/255) : " قـــال يحيى : ضعيف ، ليس
حديثـه بشيء،وقال مرة : متروك الحديث .
وقـال النسـائي والدار قطني : متروك . وقد
مشـاه شعـبة ، وقــال : اكتبوا عنه ، فإنــه
شــريف . وقــال البخاري : سكتوا عنـــه .
وذكــره ابن عــدى وساق له بضعة عشــر
حديثا معروفة ، لكنهــا منكرة الاســناد "
انتهى .
وقــال الهيثمـــي فــي " مجمــع الـزوائــد "
(10/210) " فيــه أبو أمية بن يعلى وهو
ضعيف " انتهى .
فتضـعيف الأحـــاديث السابقة هو تضعيف
لأن تكون من كلام النبي صلى الله عليـــه
وسلم ، ولخصوص الأجور المذكورة فيها
وذلك لا يعني عــدم استحبـاب الاستغـفار
لجميع المسلمين والمسلمات. والله أعلم.
موقع الإسلام سؤال وجواب
عزيزي بارك الله فيك على هذا التوضيح ..
ينحني الورد لحضورك احتراما
الروووعة لاتكتمل دون طلتك البهيه
التي تزيدني تالق وسعاده لاحرمت صدق
تواصلك بحجم البحر لكــ امتناني ...
الم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالب العلم

جزاك الله عنا كل خير و جعلها في ميزان حسناتك شكرا على الطرح الرائع
ولكن عندي تعليق بسيط على الحديث الاول و ارجو الاطلاع بالنسبة لي فانا دقيق جدا بموضوع الاحاديث و ارجوا الشكر
الســؤال : جــاء فــي الحــديث ( مَن استغفر للمؤمنيـن والمؤمنات كتـب لــه بكــل مؤمن حسنة )
ما المقصود بالحديث ؟ وهل هـــوعلى ظاهره ؟
الجواب : الحمد لله
أولا : لم يصح حديث في تعيين فضــل معين
للاستغـفار للمؤمنين والمؤمنات ، ومــا ورد
في ذلك لا يثبت ، وفي أسانيدها ضعف وفي
متونها نكارة ، إذ فيـهـا مبالغـة فــي الأجر
لا تتناسب مع العمل ، وهذه هي الأحاديث
الواردة في ذلك :
1- عــن عبادة رضي الله عنه قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم ( من استغفر للمؤمنين والمؤمنـات كتـب الله له بكل مؤمـن ومؤمنة حسنة )
رواه الطبراني في"مسند الشاميين"
(3/234) مــن طريق بكر بــن خنيس عــن
عـتبة بن حميد عـن عيسى بـن سنان عــن
يعلى بـن شداد بن أوس عــن عبادة بــن
الصامت .
وعيـسى بن سنان : ضعفه أحمد وأبو زرعة
وأبو حاتم والنسائي وابن معين في رواية.
انظر "تهذيب التهذيب" (8/212)
وعتـبة بـن حميد : قــال فيه أحمد : ضعيف
ليس بالقــوي . وقـــال أبو حــاتم : صالح الحديث .
وأما بكــر بن خنيس فأكثر كلمـة المحدثين
عــلى تضعيفه ونكــارة حــديثه . انـــظــر
"تهذيب التهذيب" (1/428)
فلا وجه لقول الهيثمي في"مجمع الزوائد"
(10/210) : إسنـاده جيـد . وعليـه اعتمــد
الشيــخ الألباني فـي تحسينـه فــي " صحيح
الجامع " (6026) لأنه لم يطلع على سنــده
في"مسند الشاميين"إذ لم يكن قد طبع بعد .
2- عــن أم سـلمــة رضــي الله عنهـــا : أن
رسـول الله صلى الله عليه وسلم قـال ( مــن قـــال كــل يــوم اللهـــم اغفر لى وللمؤمنين
والمــؤمنات ألحق به من كل مؤمن حسنة )
رواه الطبـرانـي فـي الكبير (23/370) وفي
إسنـاده أبو أميـة إسماعيل بن يعلى الثقفي،
جـاء فـي ترجمتـه فــي " ميزان الاعتدال "
(1/255) : " قـــال يحيى : ضعيف ، ليس
حديثـه بشيء،وقال مرة : متروك الحديث .
وقـال النسـائي والدار قطني : متروك . وقد
مشـاه شعـبة ، وقــال : اكتبوا عنه ، فإنــه
شــريف . وقــال البخاري : سكتوا عنـــه .
وذكــره ابن عــدى وساق له بضعة عشــر
حديثا معروفة ، لكنهــا منكرة الاســناد "
انتهى .
وقــال الهيثمـــي فــي " مجمــع الـزوائــد "
(10/210) " فيــه أبو أمية بن يعلى وهو
ضعيف " انتهى .
فتضـعيف الأحـــاديث السابقة هو تضعيف
لأن تكون من كلام النبي صلى الله عليـــه
وسلم ، ولخصوص الأجور المذكورة فيها
وذلك لا يعني عــدم استحبـاب الاستغـفار
لجميع المسلمين والمسلمات. والله أعلم.
موقع الإسلام سؤال وجواب
عزيزي بارك الله فيك على هذا التوضيح ..
ينحني الورد لحضورك احتراما
الروووعة لاتكتمل دون طلتك البهيه
التي تزيدني تالق وسعاده لاحرمت صدق
تواصلك بحجم البحر لكــ امتناني ...
الم