bijar_love
Active Member
ان دراسة [URL="http://www.newroz21.net/ar/civat/tags/المرأة.html"]المرأة [/URL]في العصور التي سبقت الكتابة وفي [URL="http://www.newroz21.net/ar/civat/tags/الحضارات.html"]الحضارات [/URL][URL="http://www.newroz21.net/ar/civat/tags/القديمة.html"]القديمة [/URL]دراسة صعبة للغاية حيث تعتمد في الدرجة الاولى على مخالفات الانسان البدائي من ادوات بسيطة 0
فعلماء الانتربولوجيا يميلون الى اعتباران العالم بدأ مع مرحلة السيادة (الامومة ) عندما كانت الارض مشاعا وكان الرجل يرحل الى الصيد اياما طويلة تكون المرأة فيها مطالبة بالمحافظة على الكهف ومافيه من الاطفال والمتاع وعلى الارجح بان في هذه الفترة استطاعت المرأة ان تخترع اللغة من خلال تفاعلها الاجتماعي المستمر مع غيرها من النساء الوحيدات 0
ومن المرجح ايضا بان اول عمل فني قام بصنعه الانسان البدائي في احداث فترة من العصور الحجري القديمة كان يمثل المرأة ففي تل المريبط على بعد حوالي (80 ) كم شرقي مدينة حلب اثناء اعمال الانقاذ الدولية لآثار حوض الفرات عثر على دمية امرأة عارية يعود عهدها الى الالف التاسع ق 0 م وايضآ في جتل هيك (جنوب الاناضول ) عثر تمثال امرأة عارية مصنوعة من الفخار يعود تاريخه الى الالف السادس ق0 م فمنذ القديم كانت المرأة تجسيدآ للحياة ورمزآ للوجود ؛ فعند اليونان كان الاله (زيوس
)
يمثل السماء والآلهة (هيرا ) كانت تمثل الارض وفي معتقداتهم بان لقاء السماء والارض تخصب الحياة الانسانية فلذلك قاموا بزف (زيزس
)على (هيرا )0
وكما قام الالهان (آن ) و ( كي ) السومريان بهذا الدور ايضآ
وبالرغم من محاولة الذكور اللاهوتيين التلاعب في رتب الآلهة فان الآلهة لم تصبح كلها ذكرآ ؛ فكم كثير عدد الالهات اللواتي برزن في الملاحم ولااساطير امثال (عشتار – انانا – نامو افروديت – بعلة –عناة – هاتور – ايل – اللات ) وهذه الاخيرة مذكورة في القرآن الكريم 0
وشغلت هذه الالهة حيزا كبيرا في الموضوعات الفنية ؛ سواء في النقش او النحت او غير ذلك من الفنون التشكيلية الاخرى وكان لها ادوارآ كبيرة تؤديه حيال الانسان والوجود من خلال العلاقات الاجتماعية السائدة آنذاك0
فقبل خمسة الآف سنة من زمننا الحاضر عين الملك الاكادي الكبير (صارغون ) ابنته (انخدوانا ) رئيسة كهنة اله القمر في مدينة ؛ أور )
وفي منطقة (( ميزبوتاميا )) أي بلاد مابين النهرين كشفت بعثة تنقيب فرنسية منذ اكثر من قرن عددا كبيرا من اللوحات المكتوبة بالخط المسماري التي تعود الى حوالي عام ( 2350) ق 0 م ومن بين هذه اللوحات ؛ لوحة تقول (( ان النساء في الايام الماضية كانت تتزوج من رجلين ولكن المرأة اليوم اذا حاولت ان تفعل هذا فأنها ترجم بحجارة منقوش عليها نيتها الشديدة هذه ))0
ان معظم تماثيل للمرأة والتي تعود الى مرحلة ما قبل التاريخ تكون عارية الجسد ؛ فأن دل هذا على شيء انا يدل على ان المرأة كانت مقدسة وكانت تتمتع بحرية مطلقة 0
حيث ان هناك بعض النصوص القديمة تؤكد بان زوجة الملك السومري (لوكالندا ) كانت تقوم بعقد صفقات تجارية باسمها الصريح (_ برنامترا )وذلك حوالي الالف الثالث ق0 م وحتى في سن القوانين بقيت للمرأة مكانة مرموقة فقد جاء في نص من نصوص الملك (اورك اجينا ) السومري حوالي /2300 / ق0م هذه الوصية
(( عليك ان تصغي الى كلمة امك كما تصغي الى الله )
وشريعة حمورابي الشهيرة حوالي الالف الثالث ق 0 م تعطينا فكرة واضحة وصريحة عن دور المرأة حيث اعطت المرأة حريتها في الكثسر من الحالات ومنها :
1 – ان يتنازل الزوج عن حقه للعائلة بمحض اختياره لصالح الزوجة
2 – اذا لم تكن المرأة متزوجة وليس عليها وصي فهي حرة بأختيار الزوج المناسب اذا رضي بها هذا الزوج 0
3 – ان تكون ارملة اذا غاب عنها زوجها لفترة طويلة وانقطعت اخباره عنها كليا 0
وفي الختام تبين لنا من خلال هذا السرد الموجز عن واقع المرأة في الحضارات القديمة ان قضية المرأة – المساواة مع الرجل – قضية ازلية بدأت فصولها في مستهل التاريخ الانساني ولم تنته بعد
منقول
فعلماء الانتربولوجيا يميلون الى اعتباران العالم بدأ مع مرحلة السيادة (الامومة ) عندما كانت الارض مشاعا وكان الرجل يرحل الى الصيد اياما طويلة تكون المرأة فيها مطالبة بالمحافظة على الكهف ومافيه من الاطفال والمتاع وعلى الارجح بان في هذه الفترة استطاعت المرأة ان تخترع اللغة من خلال تفاعلها الاجتماعي المستمر مع غيرها من النساء الوحيدات 0
ومن المرجح ايضا بان اول عمل فني قام بصنعه الانسان البدائي في احداث فترة من العصور الحجري القديمة كان يمثل المرأة ففي تل المريبط على بعد حوالي (80 ) كم شرقي مدينة حلب اثناء اعمال الانقاذ الدولية لآثار حوض الفرات عثر على دمية امرأة عارية يعود عهدها الى الالف التاسع ق 0 م وايضآ في جتل هيك (جنوب الاناضول ) عثر تمثال امرأة عارية مصنوعة من الفخار يعود تاريخه الى الالف السادس ق0 م فمنذ القديم كانت المرأة تجسيدآ للحياة ورمزآ للوجود ؛ فعند اليونان كان الاله (زيوس
)
يمثل السماء والآلهة (هيرا ) كانت تمثل الارض وفي معتقداتهم بان لقاء السماء والارض تخصب الحياة الانسانية فلذلك قاموا بزف (زيزس
)على (هيرا )0
وكما قام الالهان (آن ) و ( كي ) السومريان بهذا الدور ايضآ
وبالرغم من محاولة الذكور اللاهوتيين التلاعب في رتب الآلهة فان الآلهة لم تصبح كلها ذكرآ ؛ فكم كثير عدد الالهات اللواتي برزن في الملاحم ولااساطير امثال (عشتار – انانا – نامو افروديت – بعلة –عناة – هاتور – ايل – اللات ) وهذه الاخيرة مذكورة في القرآن الكريم 0
وشغلت هذه الالهة حيزا كبيرا في الموضوعات الفنية ؛ سواء في النقش او النحت او غير ذلك من الفنون التشكيلية الاخرى وكان لها ادوارآ كبيرة تؤديه حيال الانسان والوجود من خلال العلاقات الاجتماعية السائدة آنذاك0
فقبل خمسة الآف سنة من زمننا الحاضر عين الملك الاكادي الكبير (صارغون ) ابنته (انخدوانا ) رئيسة كهنة اله القمر في مدينة ؛ أور )
وفي منطقة (( ميزبوتاميا )) أي بلاد مابين النهرين كشفت بعثة تنقيب فرنسية منذ اكثر من قرن عددا كبيرا من اللوحات المكتوبة بالخط المسماري التي تعود الى حوالي عام ( 2350) ق 0 م ومن بين هذه اللوحات ؛ لوحة تقول (( ان النساء في الايام الماضية كانت تتزوج من رجلين ولكن المرأة اليوم اذا حاولت ان تفعل هذا فأنها ترجم بحجارة منقوش عليها نيتها الشديدة هذه ))0
ان معظم تماثيل للمرأة والتي تعود الى مرحلة ما قبل التاريخ تكون عارية الجسد ؛ فأن دل هذا على شيء انا يدل على ان المرأة كانت مقدسة وكانت تتمتع بحرية مطلقة 0
حيث ان هناك بعض النصوص القديمة تؤكد بان زوجة الملك السومري (لوكالندا ) كانت تقوم بعقد صفقات تجارية باسمها الصريح (_ برنامترا )وذلك حوالي الالف الثالث ق0 م وحتى في سن القوانين بقيت للمرأة مكانة مرموقة فقد جاء في نص من نصوص الملك (اورك اجينا ) السومري حوالي /2300 / ق0م هذه الوصية
(( عليك ان تصغي الى كلمة امك كما تصغي الى الله )
وشريعة حمورابي الشهيرة حوالي الالف الثالث ق 0 م تعطينا فكرة واضحة وصريحة عن دور المرأة حيث اعطت المرأة حريتها في الكثسر من الحالات ومنها :
1 – ان يتنازل الزوج عن حقه للعائلة بمحض اختياره لصالح الزوجة
2 – اذا لم تكن المرأة متزوجة وليس عليها وصي فهي حرة بأختيار الزوج المناسب اذا رضي بها هذا الزوج 0
3 – ان تكون ارملة اذا غاب عنها زوجها لفترة طويلة وانقطعت اخباره عنها كليا 0
وفي الختام تبين لنا من خلال هذا السرد الموجز عن واقع المرأة في الحضارات القديمة ان قضية المرأة – المساواة مع الرجل – قضية ازلية بدأت فصولها في مستهل التاريخ الانساني ولم تنته بعد
منقول