Kurd Day
Kurd Day Team
نص كلمة رئيس إقليم كوردستان "مسعود البارزاني" في مراسيم أداء أعضاء الكابينة السادسة لحكومة إقليم كوردستان لليمين القانونية في برلمان كوردستان.
بسم الله الرحمن الرحيم الأخوات والأخوة الأعزاء ضيوفنا الكرام تعلمون أن الأنتخابات التشريعية والرئاسية التي جرت في اقليم كوردستان يوم 25-7 بشفافية وبمشاركة الجانب الأكبر من أبناء الأقليم قد أنتهت وقدمت الوجه الحضاري المعاصر لشعبنا الى العالم، وشهدت على المستوى المحلي التقدم الحضاري الذي يعيشه المجتمع الكوردستاني اليوم وعلى أسس الديمقراطية وحرية الرأي، وقد سنحت في تلك العملية فرصة جيدة أمام القوائم والكيانات السياسية لتمكن من المشاركة بعيداً عن الرقابة. وفرصة جيدة أخرى تهيأت لهم بعد أنتهاء العملية لأبداء وتقديم شكواهم حيالها وبكل حرية.. لقد كان ترحيب وتجاوب تلك الكيانات وعموم أبناء شعب كوردستان مع هذه العملية الحضارية دليل وفائهم حيال آلاف المكتسبات التي تحققت لشعبنا بدماء شهدائنا الأبرار ونضال البيشمركة الأبطال وكفاحهم وهو بحد ذاته دليل على تصميم شعبنا وإرادته في تحقيق أهدافه المشروعة والتواصل نحو بناء مستقبل أكثر إشراقاً. كما أن تشكيل برلمان كوردستان العراق من القوائم والكيانات التي نالت نسباً متقدمة من الأصوات هو الآخر مكسب جديد لشعبنا وأن البرلمان مستمر في أداء مهماته بشكل منظم وأن يواصل أعضاؤه أداء مهماتهم بروح عالية من الشعور بالمسؤولية ولصالح شعبنا ووطننا. أيتها الأخوات والأخوة بناء على توصية برلمان كوردستان العراق يوم 29-9-2009 وكرئيس لأقليم كوردستان فقد كلفت السيدين برهم أحمد صالح وآزاد برواري و بأمر رسمي لتشكيل حكومة أقليم كوردستان في (التشكيلة السادسة) وكان عليهما ووفق ذلك التكليف الرسمي تقديم تشكيلتهما الحكومية في ظرف (30) يوماً إلا أنهما قد قدما التشكيلة هذا اليوم وقبل أنتهاء المدة القانونية، والتي أتمنى أن تخطى بثقة أعضاء البرلمان وأن يبذلوا قصارى جهدهم في خدمة شعب أقليم كوردستان ويواصلوا العمل في أكتمال المنجزات والمكتسبات الكبيرة التي حققتها التشكيلة الخامسة لحكومة الأقليم. إن عملية التبادل الديمقراطي للسلطة لهي مبدأ ثابت لدينا، كما أن تشكيل الحكومة (التشكيلة السادسة) هو الآخر دليل على أننا ملتزمون ابداً بوعودنا والتزاماتنا مايعني مصداقيتنا أزاء أية وعود نطلقها، وهي أهم مانعتزبه لأنها كفيلة ببناء الثقة بين الجماهير وبين السلطة… بودي هنا أن أتقدم بجزيل شكري وتقدير شعب كوردستان للسادة رئيس التشكيلة الخامسة ونائبيه ووزرائه الأعزاء على أعمالهم والمكتسبات التأريخية التي حققوها حيث شهد أقليم كوردستان تقدماً كبيراً في ظلها. علينا جميعاً أن نفتخربه وبالأخص الدور المتميز للسيد نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء التشكيلة الخامسة لأنه تولى رئاستها في مرحلة كانت في غاية الحساسية وتمكن من جعلها وبحق تشكيلة الخدمات والأنتعاش الأقتصادي والأجتماعي ووضع المصلحة العامة للشعب فوق كل الأعتبارات الحزبية وحكومة الأقليم كحكومة لعموم مكونات شعب كوردستان وهو ايضاً موضع أعتزازنا وأتمنى أن تؤدي التشكيلة السادسة، وبذات المهمة والأخلاص، مهماتها والعمل على أداء برنامجنا المستقبلي والتي بودنا أن نشخص بعضاً منها: -1على التشكيلة السادسة أن تضع ضمن أولوياتها المكتسبات التي حققتها التشكيلة الخامسة والعمل الجدي لمواصلتها وألا تتوانى عن تنفيذ برنامج سرتاتيجية الحكم في الشفافية بعد مباشرتها العمل. 2- نحن على يقين تام بأن النظام القضائي والتشريعي يجب أن يكون مستقبلاً مهنياً مقتدراً وأن يكون المجتمع على أطلاع تام بهذا الجانب. لقد كان تأسيس مجلس القضاء مكسباً كبيراً ومهما مايضع التشكيلة السادسة أمام مسؤولية العمل على ترسيخ القانون والعدالة وضمان المساواة بين مختلف أفراد المجتمع والعمل الجدي لتأسيس (إدعاء عام) متمكن في أقليم كوردستان وأرى أن ذلك أختيار جيد في سير العدالة. 3- إننا نمر اليوم بمرحلة صعبة وحساسة وبامس الحاجة الى صيانة وحدة الصف والموقف والأخوة وبالذات مايتعلق بالمسائل المصيرية مع إننا، بوجود الرأي المخالف في النهج الديمقراطي واحترام رأي الآخر على ألا تكون لوجهة النظر المخالفة أية تأثيرات سلبية على المسائل القومية والوطنية.. لأن وحدة صفوفنا ومواقفنا هي نجاح مستقبنا. 4- كما كانت التشكيلة الخامسة وفق متطلبات الشعب وتطلعاته، على التشكيلة السادسة أيضاً أن تكون موضع تنفيذ متطلبات المواطنين وعليها أن تتسعى لبناء مجتمع سليم مثقف واع ديمقراطي وتأمين الخدمات الأساسية لهم وفي كل المجالات نحن نؤكد على أرساء علاقة وطيدة بين السلطة وبين الجماهير لتأمين تفاهم أكبر بأتجاه أن تكون البرامج الحكومية أنعكاساً آمناً لمتطلبات المواطنين. -5 من أولى وأهم المسائل التي يعتز بها أبناء كوردستان هي الوضع الأمن والمستقر للأقليم.. فقد كان أصعب مهمات حكومة الأقليم خلال السنوات الأربع المنصرمة حماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم وأتمنى أن تسير التشكيلة السادسة لحكومة الأقليم على ذات المنحى المسؤول لأن السلام والأستقرارهما مفتاح الأنطلاق نحو تحقيق برامج التنمية الوطنية. -6لقد تمكنت القيادة السياسية الكوردستانية بعد سقوط النظام من ترسيخ وتثبيت وجود قوات البيشمركة كقوة رسمية ونظامية في الدستور العراقي الدائم لحماية أقليم كوردستان من واجب الأقليم الأهتمام بتنظيم قوات البيشمركة وشؤونها وتحسين أوضاعهم المعيشية وضمان حياة كريمة لهم. لأنه لايمكن أن ننسى ماحققته قوات البيشمركة في أصعب مراحل النضال الوطني.. كما أن أهم واجبات أقليم كوردستان هو تشكيل قوات أوجيش نظامي موحد للأقليم ولايمكن القبول ببقاء أية تشكيلات مسلحة للأحزاب السياسية الكوردستانية وكذلك الحال بالنسبة لتنظيم الأجهزة الأمنية وتشكيل رسمي فعال فنحن مقبلون الآن على بناء كيان المؤسسات وأنا على ثقة تامة بأن عموم شعب كوردستان يساندنا في تحقيقنا هذا الهدف وهذا ما نعد به شعب كوردستان.. ونقول له، لقد أخفقنا في ذلك، السبب أو الجهة التي تقف وراء عدم تحقيقه. -7 تنظيم ممثليات الأقليم في الخارج، ولايجوز بعد الآن أن تكون للأحزاب السياسية أية علاقات بالدول وأعني بذلك الأحزاب الحليفة أيضاً وفي مقدمتها الديمقراطي الكوردستاني والأتحاد الوطني والتزامهما قبل غيرهما بهذا التوجيه.. بل يجب أن تكون العلاقات الرسمية عن طريق الأقليم. -8 معلوم أن حكومة اقليم كوردستان تتعامل بأحترام وتقدير مع عوائل الشهداء الأبرار، أولئك الأعزاء الذين حققوا الحرية والأمان لشعب كوردستان وعلينا جميعاً ايلاء أهتمام أكبر بذوي المؤنفلين والشهداء وأبنائهم وتأمين كل الخدمات الأساسية لهم . -9لقد قطعت حكومة أقليم كوردستان الطريق أمام القوى التي ارادت التدخل بين المكونات القومية والدينية في الأقليم وذلك بهدف تشويه والأساءة الى تلك العادات والتقاليد السامية موضع أعتزازنا بالتعايش الأخوي بين تلك المكونات مايضع تقاليد ثقافة التسامح والتعايش الأخوي فوق كل برامجنا الحكومية والسياسية. -10 تعلمون أن هناك عدة قضايا لاتزال عالقة بين الأقليم وبين بغداد ومنها مسائل المادة 140 والبيشمركة والنفط والغاز وتقاسم السلطة على المستوى الأتحادي وتأمين الديمقراطية للعراق تزامناً مع الفدرالية وهي مسائل ستتحقق بالأعتماد على الدستور الدائم: لقد بذل أقليم كوردستان جل مساعيه لمعالجة الخلافات وهي مهمة ومؤثرة لمستقبل شعبنا الذي لانساوم على حقوقه بأي شكل من الأشكال فنحن أقوياء بالدستور العراقي. نحن لانجافي بغداد بل بالعكس نتوجه اليها ونعزز موقعنا هناك فنحن شركاء رئيسيون في العملية السياسية في العراق وإعادة بنائه والدستور هو انطلاقنا الفعال في ذلك والذي صوت له معظم العراقيين وأثبتنا بعد عملية تحرير العراق وبشكل عملي مسؤول بأننا جزء من العملية السياسية في العراق وحماة وحدته ولن نتراجع عن مساعينا لبناء عراق فدرالي ديمقراطي تعددي. -11 لقد صادق برلمان كوردستان العراق، وفي أطار الدستور العراقي الدائم، على قانون النفط والغاز في الأقليم.. وقد صنعنا سياسة التشكيلة الخامسة لحكومة أقليم كوردستان في أطار هذا القانون وقد عززت سياستنا الناجحة في مجالي النفط والغاز الموقع الأقتصادي لأقليم كوردستان ويجب أن يكون تطوير مكتسباتنا على الخريطة الأقتصادية الدولية المهمة الأساسية للتشكيلة الجديدة للحكومة وأؤكد هنا أن سياسة النفط والغاز المتبعة في الأقليم ستتواصل ولن تؤثر فيها أية دسائس أو محاولات الأساءة. 12- إن معيارنا في الأستعداد للأنتخابات العامة المقبلة في عموم العراق هو الألتزام بالدستور والديمقراطية وتثبيت النظام الفدرالي ومعالجة المسائل المختلف عليها عن طريق الحوار وهنا أرى من المسؤولية، بالنسبة لأقليم كوردستان، تأمين وحدة مواقفنا حيال المسائل القومية كما أن المشاركة في الأنتخابات هي الأخرى مسألة ومطلب مهم وأؤكد هنا لمعلوماتكم أيها السادة أن زج مسألة كركوك كحالة خاصة منفردة في الأنتخابات هو هروب من الحقيقة والواقع فهم يخرجون علينا بوضع أو توجه جديد كل يوم فيما رأينا هو في غاية الوضوح: فقد أبدى برلمان كوردستان العراق وكذلك الأحزاب السياسية الكوردستانية رأيها بهذا الصدد وبكل صراحة فنحن كشعب كوردستان وأحزاب سياسية موقفنا موحد، نحن مع اجراء الأنتخابات في موعدها المحدد وأن تجري الأنتخابات في كركوك أسوة بأية محافظة أخرى.. وإذا كان هناك من يدعي بهتاناً أن تلاعباً بالواقع السكاني قد جرى في كركوك أو أنه جرى إدخال (600) ألف كوردي فيها منذ عام 2003 ومن كورد تركيا وايران لأن عديد الكورد في العراق لايكفي لهذه الزيادة وأتساءل: أيعقل إطلاقاً إخفاء (600) أو (800) ألف عصفورة وليس بشر في كركوك؟ مايجعلنا نقول لهم: كما أدعيتم في ذلك فأننا نقول سكان الموصل قد تزايد عددهم في المحافظة بمعدل مليون نسمة فما هو مصدر هذه الزيادة؟ وقلنا لهم لامانع من تدقيق سجلات كل المحافظات ذات الأختلاف فيما يطالبون هم بتدقيق سجلات كركوك وحدها. إذاً المسالة تخفي وراءها غرضاً ونية أخرى كما أننا على استعداد لقبول الغاء أي تزوير تحدده الأنتخابات مستقبلاً وأتساءل أيضا هل أن قدر كركوك قد تجاوز تعرضهم لشتى أنواع الأضطهاد الى التجاوز على حق أبنائها الدستوري؟ وأقولها هنا صراحة وليعلم العالم أجمع: هذا هو قرار كوردستان: لن نقبل إطلاقاً إعتماد أية خصوصية أنتخابية لكركوك فأما اجراء الأنتخابات فيها أسوة بسائر المحافظات وإما رفض الأنتخابات.. هذا هو موقفنا الأخير، هنا أرى من الواجب أن أتقدم بشكري لممثلي أقليم كوردستان في البرلمان العراقي الفدرالي على موقفهم الثابت والمخلص وقد أدوا دوراً فعالاً ومسؤولاً في هذا التجاذب. على التشكيلة السادسة أن تستفيد بكل جدية في العلاقات والصداقة التي أقامتها التشكيلة الخامسة مع مختلف دول العالم فهناك ممثليات دبلوماسية لـ (16) دولة في الأقليم، في توطيد العلاقات مع دول المنطقة والعالم وتعزيز العلاقات السياسية والأقتصادية معها. -13الى جانب الأهتام بمختلف قطاعات الحياة، يجب ايلاء أهتمام خاص بالقطاع الأقتصادي وعلى التشكيلة السادسة أن تواصل ذات المنحى الذي أتبعته سابقتها في هذا المجال مع أهتمام متميز بقطاع الزراعة كفقرة أساسية من ذلك التكوين الأقتصادي وفي مجالات حيازة التكنلوجيا الحديثة وأستخدام طرق الزراعة العصرية. وبما يصل مناحي أستغناء أقليم كوردستان عن النتاج المستورد والأعتماد على الأنتاج المحلي والأهتمام منذ الآن بتأمين الهجرة العكسية من المدن الى الريف أو القرية . -14الأهتمام بالقطاع الصناعي وانشاء مصانع إنتاجية مختلفة لضمان زيادة فرص العمل للمواطنين والأعتماد على الناتج المحلي في تأمين المستلزمات الأنشائية والخدمية فأقليمنا ليس بالمستوى المطلوب في مجال إنشاء صناعات أنتاجية ثقيلة وعلينا العمل والتواصل المنتج بهذا الأتجاه. -15الأهتمام بالمؤسسات الأجتماعية والمدنية وتطوير قطاعي التربية والصحة لبناء جيل واع مثقف سليم. فهما عمادا أي مجتمع متحضر. -16مواصلة مساعي التشكيلة الخامسة في مجال حماية حقوق المرأة وتبؤهن السلطة وتعزيز موقعهن في صفوف المجتمع والأهتمام بحقوق الأنسان بصورة عامة . 17-تطوير مؤسسات المجتمع المدني التي ترعرعت في ظل الأستقرار السائد في الأقليم. -18الأيمان التام بحربة الصحافة وتعبير الرأي ويجب أن يكون أقليم كوردستان نموذجاً ناجحاً في أتباع الأسس والمبادىء الديمقراطية.. ولقد كان تشريع قانون العمل الصحافي بحيث يضمن عرض وإبداء كل المسائل بحرية تامة خطوة مهمة ومنجزاً كبيراً، وفي ذات الوقت وبالمقابل على الصحافة أن تلتزم بميثاق شرف العمل الصحفي. لقد تمكن أقليم كوردستان من تأمين موضع اساس راسخ لقطاع السياحة والأهتمام بالمواقع التأريخية والأثرية إلا أن على التشكيلة السادسة تشجيع هذا القطاع بشكل أكبر وبالأستفادة من الطبيعة الساحرة للأقليم والتوافق مع تجارب الدول ذات الخبرة في هذا المجال، وعلينا الأهتمام الكامل بالبيئة ونشر الوعي بين المواطنين لتوسيع رقعة الغابات والساحات الخضر في بلادنا لا أن تصبح المعامل والمصانع مصدراً لتلوث البيئة. (الأهتمام بهيئة النزاهة وهيئة الرقابة المالية) أدعو كل الوزارات والمؤسسات الحكومية الى الألتزام التام بالقانون وعدم الخضوع لأية ضغوط وفي حالة تعرضهم لأية ضغوط وأياً كان مصدرها فلهم مراجعتي شخصياً لأتخاذ الأجراءات القانونية بحقهم. كما أدعو الدوائر الحكومية الى أستقبال المواطنين بصدر رحب وأنجاز مهماتهم بعيداً عن الروتين وبأمكان المواطنين خلاف ذلك أن يراجعوا رئاسة ديوان الأقليم وأخبارها بأي تجاوز أو طلب غير مشروع. ختاماً أتمنى النجاح للجميع والتقدم بالأتكال على الله وهمة المخلصين نحو مستقبل أفضل مع تقديري ثانية للتشكيلة الخامسة وتمنياتي بالنجاح لخلفها التشكيلة السادسة وأملي بهم كبير ان ينجحوا في تنفيذ وأنجاز برنامج القائمة الكوردستانية الموحدة.. وألف تحية الى أرواح شهداء الكورد وكوردستان. والسلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم الأخوات والأخوة الأعزاء ضيوفنا الكرام تعلمون أن الأنتخابات التشريعية والرئاسية التي جرت في اقليم كوردستان يوم 25-7 بشفافية وبمشاركة الجانب الأكبر من أبناء الأقليم قد أنتهت وقدمت الوجه الحضاري المعاصر لشعبنا الى العالم، وشهدت على المستوى المحلي التقدم الحضاري الذي يعيشه المجتمع الكوردستاني اليوم وعلى أسس الديمقراطية وحرية الرأي، وقد سنحت في تلك العملية فرصة جيدة أمام القوائم والكيانات السياسية لتمكن من المشاركة بعيداً عن الرقابة. وفرصة جيدة أخرى تهيأت لهم بعد أنتهاء العملية لأبداء وتقديم شكواهم حيالها وبكل حرية.. لقد كان ترحيب وتجاوب تلك الكيانات وعموم أبناء شعب كوردستان مع هذه العملية الحضارية دليل وفائهم حيال آلاف المكتسبات التي تحققت لشعبنا بدماء شهدائنا الأبرار ونضال البيشمركة الأبطال وكفاحهم وهو بحد ذاته دليل على تصميم شعبنا وإرادته في تحقيق أهدافه المشروعة والتواصل نحو بناء مستقبل أكثر إشراقاً. كما أن تشكيل برلمان كوردستان العراق من القوائم والكيانات التي نالت نسباً متقدمة من الأصوات هو الآخر مكسب جديد لشعبنا وأن البرلمان مستمر في أداء مهماته بشكل منظم وأن يواصل أعضاؤه أداء مهماتهم بروح عالية من الشعور بالمسؤولية ولصالح شعبنا ووطننا. أيتها الأخوات والأخوة بناء على توصية برلمان كوردستان العراق يوم 29-9-2009 وكرئيس لأقليم كوردستان فقد كلفت السيدين برهم أحمد صالح وآزاد برواري و بأمر رسمي لتشكيل حكومة أقليم كوردستان في (التشكيلة السادسة) وكان عليهما ووفق ذلك التكليف الرسمي تقديم تشكيلتهما الحكومية في ظرف (30) يوماً إلا أنهما قد قدما التشكيلة هذا اليوم وقبل أنتهاء المدة القانونية، والتي أتمنى أن تخطى بثقة أعضاء البرلمان وأن يبذلوا قصارى جهدهم في خدمة شعب أقليم كوردستان ويواصلوا العمل في أكتمال المنجزات والمكتسبات الكبيرة التي حققتها التشكيلة الخامسة لحكومة الأقليم. إن عملية التبادل الديمقراطي للسلطة لهي مبدأ ثابت لدينا، كما أن تشكيل الحكومة (التشكيلة السادسة) هو الآخر دليل على أننا ملتزمون ابداً بوعودنا والتزاماتنا مايعني مصداقيتنا أزاء أية وعود نطلقها، وهي أهم مانعتزبه لأنها كفيلة ببناء الثقة بين الجماهير وبين السلطة… بودي هنا أن أتقدم بجزيل شكري وتقدير شعب كوردستان للسادة رئيس التشكيلة الخامسة ونائبيه ووزرائه الأعزاء على أعمالهم والمكتسبات التأريخية التي حققوها حيث شهد أقليم كوردستان تقدماً كبيراً في ظلها. علينا جميعاً أن نفتخربه وبالأخص الدور المتميز للسيد نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء التشكيلة الخامسة لأنه تولى رئاستها في مرحلة كانت في غاية الحساسية وتمكن من جعلها وبحق تشكيلة الخدمات والأنتعاش الأقتصادي والأجتماعي ووضع المصلحة العامة للشعب فوق كل الأعتبارات الحزبية وحكومة الأقليم كحكومة لعموم مكونات شعب كوردستان وهو ايضاً موضع أعتزازنا وأتمنى أن تؤدي التشكيلة السادسة، وبذات المهمة والأخلاص، مهماتها والعمل على أداء برنامجنا المستقبلي والتي بودنا أن نشخص بعضاً منها: -1على التشكيلة السادسة أن تضع ضمن أولوياتها المكتسبات التي حققتها التشكيلة الخامسة والعمل الجدي لمواصلتها وألا تتوانى عن تنفيذ برنامج سرتاتيجية الحكم في الشفافية بعد مباشرتها العمل. 2- نحن على يقين تام بأن النظام القضائي والتشريعي يجب أن يكون مستقبلاً مهنياً مقتدراً وأن يكون المجتمع على أطلاع تام بهذا الجانب. لقد كان تأسيس مجلس القضاء مكسباً كبيراً ومهما مايضع التشكيلة السادسة أمام مسؤولية العمل على ترسيخ القانون والعدالة وضمان المساواة بين مختلف أفراد المجتمع والعمل الجدي لتأسيس (إدعاء عام) متمكن في أقليم كوردستان وأرى أن ذلك أختيار جيد في سير العدالة. 3- إننا نمر اليوم بمرحلة صعبة وحساسة وبامس الحاجة الى صيانة وحدة الصف والموقف والأخوة وبالذات مايتعلق بالمسائل المصيرية مع إننا، بوجود الرأي المخالف في النهج الديمقراطي واحترام رأي الآخر على ألا تكون لوجهة النظر المخالفة أية تأثيرات سلبية على المسائل القومية والوطنية.. لأن وحدة صفوفنا ومواقفنا هي نجاح مستقبنا. 4- كما كانت التشكيلة الخامسة وفق متطلبات الشعب وتطلعاته، على التشكيلة السادسة أيضاً أن تكون موضع تنفيذ متطلبات المواطنين وعليها أن تتسعى لبناء مجتمع سليم مثقف واع ديمقراطي وتأمين الخدمات الأساسية لهم وفي كل المجالات نحن نؤكد على أرساء علاقة وطيدة بين السلطة وبين الجماهير لتأمين تفاهم أكبر بأتجاه أن تكون البرامج الحكومية أنعكاساً آمناً لمتطلبات المواطنين. -5 من أولى وأهم المسائل التي يعتز بها أبناء كوردستان هي الوضع الأمن والمستقر للأقليم.. فقد كان أصعب مهمات حكومة الأقليم خلال السنوات الأربع المنصرمة حماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم وأتمنى أن تسير التشكيلة السادسة لحكومة الأقليم على ذات المنحى المسؤول لأن السلام والأستقرارهما مفتاح الأنطلاق نحو تحقيق برامج التنمية الوطنية. -6لقد تمكنت القيادة السياسية الكوردستانية بعد سقوط النظام من ترسيخ وتثبيت وجود قوات البيشمركة كقوة رسمية ونظامية في الدستور العراقي الدائم لحماية أقليم كوردستان من واجب الأقليم الأهتمام بتنظيم قوات البيشمركة وشؤونها وتحسين أوضاعهم المعيشية وضمان حياة كريمة لهم. لأنه لايمكن أن ننسى ماحققته قوات البيشمركة في أصعب مراحل النضال الوطني.. كما أن أهم واجبات أقليم كوردستان هو تشكيل قوات أوجيش نظامي موحد للأقليم ولايمكن القبول ببقاء أية تشكيلات مسلحة للأحزاب السياسية الكوردستانية وكذلك الحال بالنسبة لتنظيم الأجهزة الأمنية وتشكيل رسمي فعال فنحن مقبلون الآن على بناء كيان المؤسسات وأنا على ثقة تامة بأن عموم شعب كوردستان يساندنا في تحقيقنا هذا الهدف وهذا ما نعد به شعب كوردستان.. ونقول له، لقد أخفقنا في ذلك، السبب أو الجهة التي تقف وراء عدم تحقيقه. -7 تنظيم ممثليات الأقليم في الخارج، ولايجوز بعد الآن أن تكون للأحزاب السياسية أية علاقات بالدول وأعني بذلك الأحزاب الحليفة أيضاً وفي مقدمتها الديمقراطي الكوردستاني والأتحاد الوطني والتزامهما قبل غيرهما بهذا التوجيه.. بل يجب أن تكون العلاقات الرسمية عن طريق الأقليم. -8 معلوم أن حكومة اقليم كوردستان تتعامل بأحترام وتقدير مع عوائل الشهداء الأبرار، أولئك الأعزاء الذين حققوا الحرية والأمان لشعب كوردستان وعلينا جميعاً ايلاء أهتمام أكبر بذوي المؤنفلين والشهداء وأبنائهم وتأمين كل الخدمات الأساسية لهم . -9لقد قطعت حكومة أقليم كوردستان الطريق أمام القوى التي ارادت التدخل بين المكونات القومية والدينية في الأقليم وذلك بهدف تشويه والأساءة الى تلك العادات والتقاليد السامية موضع أعتزازنا بالتعايش الأخوي بين تلك المكونات مايضع تقاليد ثقافة التسامح والتعايش الأخوي فوق كل برامجنا الحكومية والسياسية. -10 تعلمون أن هناك عدة قضايا لاتزال عالقة بين الأقليم وبين بغداد ومنها مسائل المادة 140 والبيشمركة والنفط والغاز وتقاسم السلطة على المستوى الأتحادي وتأمين الديمقراطية للعراق تزامناً مع الفدرالية وهي مسائل ستتحقق بالأعتماد على الدستور الدائم: لقد بذل أقليم كوردستان جل مساعيه لمعالجة الخلافات وهي مهمة ومؤثرة لمستقبل شعبنا الذي لانساوم على حقوقه بأي شكل من الأشكال فنحن أقوياء بالدستور العراقي. نحن لانجافي بغداد بل بالعكس نتوجه اليها ونعزز موقعنا هناك فنحن شركاء رئيسيون في العملية السياسية في العراق وإعادة بنائه والدستور هو انطلاقنا الفعال في ذلك والذي صوت له معظم العراقيين وأثبتنا بعد عملية تحرير العراق وبشكل عملي مسؤول بأننا جزء من العملية السياسية في العراق وحماة وحدته ولن نتراجع عن مساعينا لبناء عراق فدرالي ديمقراطي تعددي. -11 لقد صادق برلمان كوردستان العراق، وفي أطار الدستور العراقي الدائم، على قانون النفط والغاز في الأقليم.. وقد صنعنا سياسة التشكيلة الخامسة لحكومة أقليم كوردستان في أطار هذا القانون وقد عززت سياستنا الناجحة في مجالي النفط والغاز الموقع الأقتصادي لأقليم كوردستان ويجب أن يكون تطوير مكتسباتنا على الخريطة الأقتصادية الدولية المهمة الأساسية للتشكيلة الجديدة للحكومة وأؤكد هنا أن سياسة النفط والغاز المتبعة في الأقليم ستتواصل ولن تؤثر فيها أية دسائس أو محاولات الأساءة. 12- إن معيارنا في الأستعداد للأنتخابات العامة المقبلة في عموم العراق هو الألتزام بالدستور والديمقراطية وتثبيت النظام الفدرالي ومعالجة المسائل المختلف عليها عن طريق الحوار وهنا أرى من المسؤولية، بالنسبة لأقليم كوردستان، تأمين وحدة مواقفنا حيال المسائل القومية كما أن المشاركة في الأنتخابات هي الأخرى مسألة ومطلب مهم وأؤكد هنا لمعلوماتكم أيها السادة أن زج مسألة كركوك كحالة خاصة منفردة في الأنتخابات هو هروب من الحقيقة والواقع فهم يخرجون علينا بوضع أو توجه جديد كل يوم فيما رأينا هو في غاية الوضوح: فقد أبدى برلمان كوردستان العراق وكذلك الأحزاب السياسية الكوردستانية رأيها بهذا الصدد وبكل صراحة فنحن كشعب كوردستان وأحزاب سياسية موقفنا موحد، نحن مع اجراء الأنتخابات في موعدها المحدد وأن تجري الأنتخابات في كركوك أسوة بأية محافظة أخرى.. وإذا كان هناك من يدعي بهتاناً أن تلاعباً بالواقع السكاني قد جرى في كركوك أو أنه جرى إدخال (600) ألف كوردي فيها منذ عام 2003 ومن كورد تركيا وايران لأن عديد الكورد في العراق لايكفي لهذه الزيادة وأتساءل: أيعقل إطلاقاً إخفاء (600) أو (800) ألف عصفورة وليس بشر في كركوك؟ مايجعلنا نقول لهم: كما أدعيتم في ذلك فأننا نقول سكان الموصل قد تزايد عددهم في المحافظة بمعدل مليون نسمة فما هو مصدر هذه الزيادة؟ وقلنا لهم لامانع من تدقيق سجلات كل المحافظات ذات الأختلاف فيما يطالبون هم بتدقيق سجلات كركوك وحدها. إذاً المسالة تخفي وراءها غرضاً ونية أخرى كما أننا على استعداد لقبول الغاء أي تزوير تحدده الأنتخابات مستقبلاً وأتساءل أيضا هل أن قدر كركوك قد تجاوز تعرضهم لشتى أنواع الأضطهاد الى التجاوز على حق أبنائها الدستوري؟ وأقولها هنا صراحة وليعلم العالم أجمع: هذا هو قرار كوردستان: لن نقبل إطلاقاً إعتماد أية خصوصية أنتخابية لكركوك فأما اجراء الأنتخابات فيها أسوة بسائر المحافظات وإما رفض الأنتخابات.. هذا هو موقفنا الأخير، هنا أرى من الواجب أن أتقدم بشكري لممثلي أقليم كوردستان في البرلمان العراقي الفدرالي على موقفهم الثابت والمخلص وقد أدوا دوراً فعالاً ومسؤولاً في هذا التجاذب. على التشكيلة السادسة أن تستفيد بكل جدية في العلاقات والصداقة التي أقامتها التشكيلة الخامسة مع مختلف دول العالم فهناك ممثليات دبلوماسية لـ (16) دولة في الأقليم، في توطيد العلاقات مع دول المنطقة والعالم وتعزيز العلاقات السياسية والأقتصادية معها. -13الى جانب الأهتام بمختلف قطاعات الحياة، يجب ايلاء أهتمام خاص بالقطاع الأقتصادي وعلى التشكيلة السادسة أن تواصل ذات المنحى الذي أتبعته سابقتها في هذا المجال مع أهتمام متميز بقطاع الزراعة كفقرة أساسية من ذلك التكوين الأقتصادي وفي مجالات حيازة التكنلوجيا الحديثة وأستخدام طرق الزراعة العصرية. وبما يصل مناحي أستغناء أقليم كوردستان عن النتاج المستورد والأعتماد على الأنتاج المحلي والأهتمام منذ الآن بتأمين الهجرة العكسية من المدن الى الريف أو القرية . -14الأهتمام بالقطاع الصناعي وانشاء مصانع إنتاجية مختلفة لضمان زيادة فرص العمل للمواطنين والأعتماد على الناتج المحلي في تأمين المستلزمات الأنشائية والخدمية فأقليمنا ليس بالمستوى المطلوب في مجال إنشاء صناعات أنتاجية ثقيلة وعلينا العمل والتواصل المنتج بهذا الأتجاه. -15الأهتمام بالمؤسسات الأجتماعية والمدنية وتطوير قطاعي التربية والصحة لبناء جيل واع مثقف سليم. فهما عمادا أي مجتمع متحضر. -16مواصلة مساعي التشكيلة الخامسة في مجال حماية حقوق المرأة وتبؤهن السلطة وتعزيز موقعهن في صفوف المجتمع والأهتمام بحقوق الأنسان بصورة عامة . 17-تطوير مؤسسات المجتمع المدني التي ترعرعت في ظل الأستقرار السائد في الأقليم. -18الأيمان التام بحربة الصحافة وتعبير الرأي ويجب أن يكون أقليم كوردستان نموذجاً ناجحاً في أتباع الأسس والمبادىء الديمقراطية.. ولقد كان تشريع قانون العمل الصحافي بحيث يضمن عرض وإبداء كل المسائل بحرية تامة خطوة مهمة ومنجزاً كبيراً، وفي ذات الوقت وبالمقابل على الصحافة أن تلتزم بميثاق شرف العمل الصحفي. لقد تمكن أقليم كوردستان من تأمين موضع اساس راسخ لقطاع السياحة والأهتمام بالمواقع التأريخية والأثرية إلا أن على التشكيلة السادسة تشجيع هذا القطاع بشكل أكبر وبالأستفادة من الطبيعة الساحرة للأقليم والتوافق مع تجارب الدول ذات الخبرة في هذا المجال، وعلينا الأهتمام الكامل بالبيئة ونشر الوعي بين المواطنين لتوسيع رقعة الغابات والساحات الخضر في بلادنا لا أن تصبح المعامل والمصانع مصدراً لتلوث البيئة. (الأهتمام بهيئة النزاهة وهيئة الرقابة المالية) أدعو كل الوزارات والمؤسسات الحكومية الى الألتزام التام بالقانون وعدم الخضوع لأية ضغوط وفي حالة تعرضهم لأية ضغوط وأياً كان مصدرها فلهم مراجعتي شخصياً لأتخاذ الأجراءات القانونية بحقهم. كما أدعو الدوائر الحكومية الى أستقبال المواطنين بصدر رحب وأنجاز مهماتهم بعيداً عن الروتين وبأمكان المواطنين خلاف ذلك أن يراجعوا رئاسة ديوان الأقليم وأخبارها بأي تجاوز أو طلب غير مشروع. ختاماً أتمنى النجاح للجميع والتقدم بالأتكال على الله وهمة المخلصين نحو مستقبل أفضل مع تقديري ثانية للتشكيلة الخامسة وتمنياتي بالنجاح لخلفها التشكيلة السادسة وأملي بهم كبير ان ينجحوا في تنفيذ وأنجاز برنامج القائمة الكوردستانية الموحدة.. وألف تحية الى أرواح شهداء الكورد وكوردستان. والسلام عليكم